الإختبار الثالث في مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط
السلام عليكم ورحمة الله : مدونة التربية للجيل الثاني تأتيكم بجديدها هدا الأسبوع بإختبار الثلاثي الثالث لمادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط
لاتنسونا بدعائكم لنا ولكل من ساهم معنا بالنشر ، ولاتنسو الإعجاب أو التعليق ليصلكم كل ماهوا جديد عندنا .
إختبار الفصل الأخير في مادة اللغة العربية:
النص:أوشكت الأمية أن تفرض على عامة الشعب، لولا أن هداها الله بالقرآن الكريم الذي أتى لنسخ أميتهم ومسخ مكر
الأعداء بمدد سخي من الوعي، فعلى هدي ذلك النور سرى الشعب الجزائري وكل الشعوب الإسلامية المستعمرة في ليلها.
البهيم محققة وجودها الحر، ومن ذلك المورد الصافي شرب الشعب ما شرب وهو يستجمع قواه ليرفض الطغيان ويرجم
العدوان، وفي هذه المدرسة القرآنية تلقى الشعب الشحنة الجهادية والثورية، وفي مدة قصيرة ومع كلمات الله وأصبح
يتلوها الأميون مصبحين وممسين قياما وقعودا و على جنوم رافضين العبودية والذّل إلاّ لله وحده.
إعلم يابني أنّ للأمم آجالا، وأجل كل أمة يوم تفقد حريتها الإقتصادية والسياسية ولا تم بلغتها. الحرية هبة من الخالق
للمخلوق، يصرفها فيما يعود على نفسه وعلى غيره بالسعادة والخير.
الأسئلة :
الجزء الأول :(12ن)
س 1- من فرض الأمية على الشعب الجزائري؟ ومتى؟
س 2- ما هي الوسائل التي كافح ا الشعب الجزائري الأمية؟
س 3- ما أثر القرأن الكريم في تحرير الشعوب الإسلامية من الإستعمار؟
س 4- لمن تكون العبودية؟ هات دليلا من القرأن الكريم أو الحديث الشريف؟
س 5- اشرح الكلمات الآتية ثم ضعها في جمل مفيدة ( يتلو- ليرفض- مكر).
س 1- أعرب ما تحته خط في النص
س 2- استخرج من النص:- فعلا مجردا وآخر مزيدا ثمّ بين حروف الزيادة.
-فعلين صحيحين وبين نوعهما.
س 1- من فرض الأمية على الشعب الجزائري؟ ومتى؟
س 2- ما هي الوسائل التي كافح ا الشعب الجزائري الأمية؟
س 3- ما أثر القرأن الكريم في تحرير الشعوب الإسلامية من الإستعمار؟
س 4- لمن تكون العبودية؟ هات دليلا من القرأن الكريم أو الحديث الشريف؟
س 5- اشرح الكلمات الآتية ثم ضعها في جمل مفيدة ( يتلو- ليرفض- مكر).
س 1- أعرب ما تحته خط في النص
س 2- استخرج من النص:- فعلا مجردا وآخر مزيدا ثمّ بين حروف الزيادة.
-فعلين صحيحين وبين نوعهما.
- فعلين معتلّين وبين نوعهما.
س 3- صرف فعل (وصف) مع ضمائر المخاطب في المضارع والأمر.
البناء الفني: ( 02 ن)
س 1: هل توجد في النص جملة تفيد التعليل؟ بينها.
الجزء الثاني: ( 08 ن)
الوضعية الإدماجية:
أعلم يابني أن الحرية التي تتمتع بها ضحى من أجلها الملايين من أبناء هذا الوطن، واعلم أن الحرية تؤخذ ولا تعطى.
التعليمة:حرر فقرة إخبارية لا تتجاوز أحد عشر سطرا توضح فيها قيمة الحرية في حياة الشعوب، وأنّ الإستعمار لا يهدي ولا يعطي
للشعوب حريتها بل تنتزعها منه انتزاعا بقوة الحديد والنار ضاربا أمثلة من وطنك ومن غيره.
مع تمنيات أستاذ المادة .
س 3- صرف فعل (وصف) مع ضمائر المخاطب في المضارع والأمر.
البناء الفني: ( 02 ن)
س 1: هل توجد في النص جملة تفيد التعليل؟ بينها.
الجزء الثاني: ( 08 ن)
الوضعية الإدماجية:
أعلم يابني أن الحرية التي تتمتع بها ضحى من أجلها الملايين من أبناء هذا الوطن، واعلم أن الحرية تؤخذ ولا تعطى.
التعليمة:حرر فقرة إخبارية لا تتجاوز أحد عشر سطرا توضح فيها قيمة الحرية في حياة الشعوب، وأنّ الإستعمار لا يهدي ولا يعطي
للشعوب حريتها بل تنتزعها منه انتزاعا بقوة الحديد والنار ضاربا أمثلة من وطنك ومن غيره.
مع تمنيات أستاذ المادة .